تسجيل الدخول تسجيل
Arabiyet  - مجلة المرأة العربية المعاصرة - عربيات
آخر المقالات على بريدك الإلكتروني


عالم الأم و الطفل







Diminuer la taille du texte

كيف تعمل أحاسيس المولود الجديد ؟

عالمه مغلق، مظلم، منغلق على نفسه...فجأة يخرج إلى الدنيا. هكذا شاءت حكمة الإله. أن يتحول الجنين إلى مولود جديد و ينتقل من من بطن أمه إلى عالم الإدراك الحسي.
بيئة جديدة لم يعهدها الجنين ولكن يدركها بحواسه الخمس التي ستعمل شيئا فشيئا بمده بالمعلومات عن هذا العالم الغريب.


كيف تعمل أحاسيس المولود الجديد ؟
كيف تعمل أحاسيس المولود الجديد ؟
  • حاسة البصر
كان الاعتقاد سائدا أن الجنين يبصر جيدا منذ ولادته، ولكن العلم الحديث أثبت عكس ذلك.  فالطفل غير متعود على الضوء وعينيه لم تتأقلم بعد وان قرنية العين تحتاج إلى الوقت كي تعمل و تتعامل مع الأضواء.
لقرنية العين دور كبير في إدراك مختلف الأضواء و تنوع الأحجام. تبدأ عملية الرؤيا ا تدريجيا من خلال الأشياء القريبة جدا، حوالي 20 سنتيمترا.  و يتعرف الطفل في بدايته على وجه أمه و ثديها ثم وجه أباه ثم الأقربون منه.

  • حاسة السمع
إذا كانت حاسة البصر لم تستعمل في بطن الأم، فان السمع عكس ذلك. الطفل يسمع وهو في بطن أمه وحاسته قد تدربت على كل أنواع الأصوات تقريبا.
حاسة السمع لدى الجنين حساسة جدا للإيقاع كما للهمسات و كل أنواع المؤثرات الصوتية. يدرك الجنين الكلمات الحميمية من الصوت العذب ويدرك الموسيقى و يدرك الغضب والتشاجر من حوله من الأصوات الخشنة والمتعالية.

  • حاسة الشم
يستطيع الجنين وهو في بطن أمه أن يشتم و ذلك بواسطة جهاز خاص داخل الأنف يضمحل بعد الولادة. هذا ما يجعل للمولود الجديد معرفة مسبقة عن الروائح. لذا يعرف الجنين أمه في الوهلة الأولى من رائحتها و يقترب من ثديها بالرائحة.
يذهب بعض العلماء إلى أن للجنين القدرة على التمييز بين الرائحة الكريهة والرائحة الطيبة لما لهذه الحاسة من حدة و دقة عند المولود الجديد.  

  • حاسة الذوق
الذوق من الحواس التي استعملها الجنين وهو في بطن أمه.  يشرب الطفل من السائل الأميني الذي يحيط به وهو في بطن أمه. و يتغير مذاق هذا السائل حسب ما تأكله الأم. لذلك تجد في مخزون ذاكرة الجنين مذاقات مختلفة، الحلو والمر، الفواكه، الشكلاطة،....

  • حاسة اللمس
في أول تجاربه الحسية يتعامل الجنين في بطن أمه مع السائل الأميني الذي يسبح فيه، و ذلك منذ أسبوعه الرابع. اللمس حاسة جد متطورة لأن الجلد الذي يكسو جسم الجنين يرسل له الإشارات الحية دون انقطاع.
عند الولادة يعتمد الجنين كثيرا على حاسة اللمس. و يتفاعل بسرعة عند الالتصاق بأمه أو من يلامس بشرته بلطف. وقد أثبتت التجارب مدى تناغم دقات قلب الجنين وانتظام تنفسه عندما تلسمه أمه.


- 20/02/2011 - 16:53


في نفس الباب
< >

الثلاثاء 1 يناير 2013 - 22:16 أهمية الشهر الثامن في حياة الرضيع

الاثنين 24 ديسمبر 2012 - 19:48 من أسباب بكاء الرضيع